الاثنين، 14 نوفمبر 2016

علامات تؤكد لك سيدتي بعد الوقت الحميمي إنه تم تلقيح البويضة وبدء الحمل حتى تحافظي عليه في الأيام الأولى


تلقيح البويضة

من المعروف أنّه بمجرّد تلقيح البويضة بالحيوان المنوي تبدأ رحلة خلق الكائن الحي سواءً الإنسان أو الحيوان، وبالتالي تبدأ رحلة الحمل التي تختلف مدتها من كائنٍ لآخر، والتي تُقدّر بحوالي تسعة أشهر عند البشر. ولهذا عند تلقيح البويضة تحدث تغيرات فسيولوجية عند الأنثى؛ حيث تعتبر هذه التغيرات مؤشّراً على بدء الحمل.

ويجب الإشارة إلى أنّه توجد مؤشرات جسدية عند المرأة تدلّ على قابلية وجاهزية البويضة للتلقيح، أو ما يُسمّى بنضوج البويضة، وهذا غالباً ما يحدث في منتصف الدورة الشهريّة عند المرأة.


علامات تلقيح البويضة

بالنسبة للظواهر التي يمكن ملاحظتها في فترة منتصف الدورة الشهرية عند الأنثى، يمكن تلخيصها بإفرازات مادة مخاطية نقية صافية تشبه الزلال، مع تسرّب إفرازات ذات لون وردي تدوم عدّة أيام من المهبل، وظهور آلام في أسفل البطن سواء في الجهة اليمنى أو اليسرى حسب المبيض الذي يقوم بالتبويض، وقد تكون الآلام شديدة ومصحوبة بغثيان وقيء.

ومن العلامات أيضاً ظهور اضطرابات نفسيّة وضيق وضجر عند بعض النساء، وارتفاع درجة الحرارة في جسد المرأة، وهذه المؤشّرات تدل على انطلاق البويضة من المبيض، ونضوجها وجاهزيّتها للتلقيح. وفي حال حدوث تلقيح للبويضة الناضجة من حيوان منوي تظهر مجموعة من العلامات الجسدية، والتغيرات الفسيولوجية عند الأنثى التي تعطي مؤشّراً واضحاً على تلقيح البويضة وحدوث الحمل.

من أهمّ علامات تخصيب البويضة: نزول قطرات دم خفيفة قبل موعد الدورة الشهرية؛ بحيث تكون بقع خفيفة تميل إلى اللون البني، أو الوردي الفاتح، ولا تكون غزيرة، وتدلّ على تعلق البويضة الملقحة بجدار الرحم، ومن العلامات المبكرة للحمل كثرة التبوّل؛ حيث يمكن التنبؤ بالحمل قبل الدورة التالية بأسبوع من خلال كثرة التبول، وكذلك بقاء ارتفاع درجة حرارة المرأة حتى موعد الدروة الشهرية القادمة.

ومن أهمّ العلامات تأخر الدورة الشهرية، أو عدم حدوثها مع الشعور بانقباضات مستمرة في الرحم تشعر بها المرأة أثناء النوم، ومن العلامات الواضحة الشعور بليونة الثدي والحلمات، وتغيّر لون الدائرة المحيطة بالثدي إلى لون قاتم، مع بروز أوردة وعروق الثدي، ويصاحب ذلك تغيرات فسيولوجية مثل: استرخاء الأمعاء، والإمساك، والقيء، وخاصّةً في فترة الصباح والذي يحدث بكثرة مع بداية الحمل.

وكما أنّ المرأة تشكو من الإرهاق البالغ والتعب الشديد، وهذا يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية المصاحبة لتلقيح البويضة (الحمل)؛ حيث يبدأ الجسم بعد ذلك بالتكيف مع النسب المرتفعة من هذه الهرمونات، ويختفي الشعور من بعض هذه العلامات، وخاصّةً ليونة الثدي والحلمات والإرهاق والتعب والقيء.


اختبار الحمل

وفي حال شعور المرأة بالعلامات والظواهر التي تم عرضها مسبقاً يمكنها عمل اختبار الحمل البسيط في المنزل عن طريق البول، والذي يعطي فكرةً عن ارتفاع هرمون الحمل، وبالتالي احتمالية حدوث الحمل، وتلقيح البويضة، وبالتالي استشارة طبيب النسائيّة والتوليد للحصول على رعاية كافية للأم والجنين، وبداية متابعة حمل مبكّر دون حدوث مشاكل مثل: النزف المبكر، أو الإجهاض، أو التشوهات، أو العيوب الخلقيّة للجنين

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا شاب مصرى
    انا متزوج من 5 شهور
    ووزوجتي يعني العادة الشهريه بتنزل مايحصلش نصيب
    لما راحت لى طبيب قالها سخونة فى الرحم
    وخذت علاج وما فيش نصيب
    ومش عارفين نعمل ايه

    ردحذف